نبذة عن قبيلة عرب العليقات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نبذة عن قبيلة عرب العليقات

مُساهمة  Admin في الأربعاء ديسمبر 26, 2007 7:05 pm

قبيلة العليقات العقيليه الهاشميه
إخوانى الاحباب
احب ان اضيف نبذة عن قبيلة هامة من الطالبيين من ذرية سيدنا عقيل بن ابى طالب ،كثير من بطونها تسكن سيناء والشرقيه والقليوبيه وصعيد مصر .
قبيلة العليقات
قبيلة العليقات قبيلة قرشية هاشميه من بنى عقيل بن أبى طالب :
وهم أبناء السيد إبراهيم العلق ( ومعناها النفيس ) بن على بن إبراهيم دخنه بن عبد الله ( بن الجمحيه ) بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبى طالب بن عبد المطلب بن هاشم ، فأهلا به نسب كريم وأرومة هاشمية رفيعة ،تنتشر فى الحجاز ومصر والعراق والشام وفارس والهند وأفغانستان وغيرها . فللعقيليين أكثر من خمس وعشرين بطنا .
تاريخ العليقات
سكنت العليقات كأسر صغيرة فى نشأتها بنصيبين بشمال العراق مع أبناء عمومتهم بنى همام ،ثم إنحدروا إلى مصر فى وقت يسبق أو يواكب القرن التاسع الهجرى وذلك حسب وثائق دير سانت كاترين .
وهذه الفروع بالقبيلة ليست من رجل واحد بل من أجداد متفرقين كلهم ينتمى إلى السيد إبراهيم العلق الجد الاكبر للعليقات .
وقد تحالفت العليقات مع النفيعات ضد الصوالحه ردحا من الزمن غلبتهم الصوالحه فى أولها ثم أدركت العليقات ثأرها من الصوالحه ثم حدث صلح بين الجميع فى القرن العاشر الهجرى ، وكانت أغلب بطون النفيعات قد رحلت إلى الشرقية وبقيت عشيرة السواعده النفعيه انضمت إلى العليقات بالحلف معهم كما تحالفت العليقات ايضا مع الحماضة ومزينه.
وقد إنساب جزء من العليقات إلى محافظة الشرقية حيث سكنوا قرى حمادة الكبيرة والصغيره مركز فاقوس كما سكنت عائلة عتمان بجوار مسجد المجيدى بمدينة فاقوس نفسها .
وإنساب قسم آخر إلى القليوبية ، وآخر إلى أسوان فى أوائل القرن الثانى عشر الهجرى تقريبا حيث حطوا بجوار ابناء عمومتهم الاشراف الجعافره .
وفى عهد الأمير همام الهوارى البربرى عهد أليهم خفارة طريق الحجاز من قنا حتى القصير بالبحر الاحمر ، واشتغلوا بالتجارة بين مصر والسودان وخفارة درب الاربعينى مع دار فور .
أما فى عهد محمد على فقد افاد منهم ووظفهم بكفاءءته المعهودة . فقد صحبت العليقات حملته الى السودان سنة 1821 ميلاديه وولى الحاج أحمد عوض الله الرواقى العليقى مشيخة قوص بصعيد مصر.
مساكن العليقات بمصر
أما العليقات بالوجه البحرى التابعة لمشيخة القليوبيه ،ففى حى جامع المجيدى بفاقوس وقرى حمادة الكبيرة والصغيرة مركز فاقوس ، وأنشاص الرمل مركز بلبيس شرقيه .
وقرى عرب العليقات (البحرية والقبلية ) مركز الخانكة محافظة القليوبية .( موضحة بالخريطه )
وكفر عبيان بأبو زعبل وكفر عليم ، والجناين بمحافظة السويس ، وأبو زنيمة بجبوب سيناء
أما العليقات بالوجه القبلى التابعة لمشيخة أسوان فتقع فى الحاجر الشرقى لقوص والسباعيه والبصيليه مركز أسنا ومناطق عديدة بصعيد مصر .
فروع العليقات
تنقسم قبيلة العليقات بالوجه البحرى إلى أربعة أرباع هى ربع الخريصات وربع الحماده وربع سلمى وربع التليلات .
ومن الفروع الهامة لعليقات القليوبيه
أولاد أبو موسى وأبو مصلح وأبو سرار والعتامنه والزغاليل والقرش والحمايده وأبو عوض والمنيفى والنجدى وأبو جبريل .
[img][/img][img][/img]

Admin
Admin

عدد المساهمات: 8
تاريخ التسجيل: 26/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3rabal3liqat.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نبذة عن قبيلة عرب العليقات

مُساهمة  الشبح في الخميس يناير 24, 2008 11:05 am

جزاك الله خيرا وارجو ان تكون هذه المعلومات صحيحة

الشبح

عدد المساهمات: 15
تاريخ التسجيل: 23/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نبذة عن قبيلة عرب العليقات

مُساهمة  د.فارس النهار في الخميس مارس 20, 2008 11:35 pm

أولا :

من أنت ؟
ولماذا تتكلم باسم العرب؟؟

ولماذا هذه المعلومات الخاطئة عن القبيلة؟

أرجو أن تخبرنا عن هويتك ولا تكتب عن قبيلتنا معلومات خاطئة لا أصل لها ولا تدخل فيها من ليس منها!

د.فارس النهار

عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 08/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العليقات فى النوبة

مُساهمة  غالياب في الخميس يونيو 26, 2008 1:06 pm

بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله ري العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
فإن الله عز وجل قال: "إنا خلقنكم من ذكر وأنثى وجعلنكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم".
الآيات الواردة في النسب وفضيلته
قال الله تعالى في سورة النساء " يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفسٍ واحدةٍ وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي تسائلون به والأرحام " .
ولا طريق إلى صلة الرحم إلا بمعرفة الأنساب.
قال النبي صلى الله عليه وآله: " صلة الرحم تزيد في العمر " .
وقال عليه السلام: " اعرفوا أنسابكم لتصلوا به أرحامكم " .
وقال عليه السلام: " الوصول من وصل رحماً بعيداً، والقطوع من قطع رحماً قريباً " .
فانه بمناسبة العيد المئوى لجمعية أدندان الخيرية 1908 – 2008 ، ومواكبة مع هذه الآحتفالية ، وكذلك العيد الستين لتجمع عائلة غالياب بالقاهرة 1948 – 2008 واعادة جتماعات هذه العائلة العريقة كاحدى عائلات أبناء قرية أدندان بالقاهرة ، وبتوفيق نت الله تعالى أولا وآخرا ، نشرع فى اقتباس ما جاء فى كت التاريخ والأنساب لاستكمال شجرة عائلة ( غالياب )
وندعوا اخوتنا وبنى عمومتنا وأهلنا وعشيرتنا فى خوض هذا المضمار ليماننا جميعا بأهمية صلة الرحم والتواصل وترك معلومات موثقة عن ترابط العائلات النوبية ( وكما يقول أهلنا حتى الآن أن جميع العائلات شبكة واحدة )
وندعوا اخوتنا وبنى عمومتنا وأهلنا وعشيرتنا فى خوض هذا المضمار ليماننا جميعا بأهمية صلة الرحم والتواصل وترك معلومات موثقة عن ترابط العائلات النوبية ( وكما يقول أهلنا حتى الآن أن جميع العائلات شبكة واحدة )
وجاءت هذه الشبكة العنكبوتية ( الأنترنت ) لتساهم وتيسر كثيرا فى البحث والدراسة عن أصول العائلات وأنسابها ، فكم من وقت وجهد كبير كان سيبذل لمعرة بعض هذه المعلومات القيمة والتى عثرنا عليها فى مختلف الموقع على الأنترنت .
واننا اذ ندعوا كذلك لكل العائلات لانشاء وتصميم مواقع شبيهة ورحم الله أجدادنا وآبائنا الذين كانوا يعلمون بالفطرة كثير عن الترابط بين مختلف العائلات فى أدندان ، وندعوا الله تعالى أن يوفقنا جميعا لمعرة وتوثيق هذا الترابط بين العائلات والقبائل فى أدندان والنوبة ومصر عامة .
ولقد من الله تعالى علينا بمصادر هامة مثل :
صبح الأعشى – ونهاية الأرب فى معرفة انساب العرب للقلقشندى . ( عن الأنساب وطبقاتهم والغرض من دراستها ومعرفتها )
القبائل العربية فى مصر – أحمد لطفى السيد . ( عن عرب العليقات )
جمال القرشاوى فى منتديات الأنترنت .
فأما الغرض من علم النسب، فهو أن يعلم المرء أن محمداً -صلى الله عليه وسلم- الذي بعثه الله تعالى إلى الجن والإنس بدين الإسلام، هو محمد
هو محمد بن عبد الله القرشي الهاشمي، الذي كان بمكة،
قال: قال عمر بن الخطاب: "نعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم".
وكان أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- وأبو الجهم بن حذيفة العدوي، وجبير بن مطعم بن عدي بن نوفل بن عبد مناف، من أعلم الناس بالأنساب. وكان عمر، وعثمان، وعلي، به علماء، رضي الله عنهم .
في طبقات الأنساب وما يلحق بذلك
عد أهل اللغة طبقات الأنساب ست طبقات.
الطبقة الأولى - الشعب بفتح الشين - وهو النسب الأبعد كعدنان مثلاً. قال الجوهري: وهو أبو القبائل الذي ينسبون إليه، ويجمع على شعوب. قال الماوردي في الأحكام السلطانية: وسمي شعباً لأن القبائل تتشعب منه. وذكر الزمخشري في كشافه نحوه.
الطبقة الثانية - القبيلة وهي ما انقسم فيها الشعب كربيعة ومضر. قال الماوردي: وسميت قبيلة لتقابل الأنساب فيها وتجمع القبيلة على قبائل وربما سميت القبائل جماجم أيضاً كما يقتضيه كلام الجوهري حيث قال: وجماجم العرب هي القبائل التي تجمع البطون.
الطبقة الثالثة - العمارة بكسر العين - وهي ما انقسم فيه أنساب القبيلة كقريش وكنانة ويجمع على عمارات وعماير.
الطبقة الرابعة - البطن وهو وهو ما انقسم فيه أنساب العمارة، كبني عبد مناف، وبني مخزوم، ويجمع على بطون وأبطن
الطبقة الخامسة - الفخذ وهو ما انقسم فيه أنساب البطن، كبني هاشم، وبني أمية، ويجمع على أفخاذ.
الطبقة السادسة الفصيلة بالصاد المهملة - وهي ما انقسم فيه أنساب الفخذ، كبني العباس قلت هكذا رتبها الماوردي في الأحكام السلطانية، وعلى نحو ذلك جرى الزمخشري في تفسيره في الكلام على قوله تعالى: " وجعلناكم شعوباً وقبائل " إلا أنه مثل الشعب بخزيمة، وللقبيلة بكنانة، وللعمارة بقريش، وللبطن بقصي، وللفخذ بهاشم، وللفضيلة بالعباس،
وبالجملة فالفخذ يجمع الفصائل، والبطن يجمع الافخاذ والعمار تجمع البطون والقبيلة تجمع العمائر والشعب يجمع القبائل، قال النووي في تحرير التنبيه: وزاد بعضهم العشيرة قبل الفصيلة. قال الجوهري: وعشيرة الرجل هم رهطه الادنون.
المقصد في معرفة تفاصيل أنساب قبائل العرب وفيه فصلان
الفصل الأول
في ذكر عمود نسب النبي صلى الله عليه وسلم
وما يتفرع عنه من الأنساب
بتوفيق من الله تعالى نستكمل شجرة عائلة غالياب ( عرب العليقات – النوبة – مصر ) لفظ ( آب ) الذى ينتهى به الاسم مأخوذ من اللهجة البجاوية ومعناه ( عائلة أو قبيلة ) – من كتاب تاريخ السودان – نعوم شقير ج 1 ص 55 .
ويذكر أن العرب والعليقات جاءوا الى سيناء وكان مما أغرى العرب باختيار هذا المكان القفر , من أول الفتح العربى لمصر , هو : التجارة ونقلها بين أسيا وأوروبا وأفريقيا / ثم خفارة دير طور سيناء / ثم تقديم الأبل اامحمل المصرى .
انساب جزء من العليقات الى القليوبية بعد ذلك ، وأخذ جزء آخر طريقه الى السودان فى فجر القرن الثانى عشر الهجرى تقريبا بجوار بنى عمومتهم الجعافرة فى قنا وأسوان وما بعدها ( بلاد النوبة ) وكذلك للتجارة بين مصر والسودان مابين الشلال الأول والثانى وكانت القوافل تسير قرابة شهر ونصف وكذلك ( خفارة أى حراسة ) الدرب الأربعينى المصل بين أسيط ودار فور )
وكان مقرهم الرئيسى : الوادى المسمى باسمها الى اليوم " وادى العرب " بين المضيق وكروسكو ( مركز الدر - بالنوبة القديمة )
وكان فى طريق الحجاز من قوص الى القصير : قبيلتان من العربان عليهما خفارة وحراسة ( طريق الحجاز هذا ) وكذلك توصيا وتأمين القوافل , فاستبدل شيخ العرب بالصعيد آنذاك الأمير همام عرب العليقات بدلا من العربان .
كان شيخ عليقات قوص اسمه : عشرى بن أحمد ، من قبيلة ( الروافية ) وقد ظل شيخا لعموم العليقات حوالى عشرين عاما ، وكان معاصرا لشيخ العرب همام ولما مات الشيخ عشرى تلى المشيخة محمد جمعة ثم الحاج على محمد جابر وهو من الروافية أيضا ، وكان هذا الشيخ معاصرا امحمد بك الكبير .
ولقد قابل منهم وفد ابرهيم باشا وأقرهم على امتيازاتهم من المعافاة من الجندية وتأمين القوافل على درب الأربعين وأباح لهم ماكنوا يجبونه من ضرائب على القافل السودانية .
وعندما شرع محمد على ضم السودان عام 1821 ، ذهب فى حملته فريق كبير من العليقات لخبرتهم بالطريق .
وكانت مشيخة قوص عند الروافية حتى عام 1894 م / حوالى 1313 هجرية حيث تولاها الشيخ محمد حامد الطيب من قبيلة غالياب .
وحين اتمام ضم السودان عام 1896 تمت ترقية حسن عمار من الروافية شيخا لقبيلة العليقات كلها من قوص الى السودان واعتزل المشيخة عام 1906 وهاجر السودان بعد أن وحد القبيلة فى الصعيد وتعين بعده محمد محمود عمار ثم النور محمد عمار ومقره بوادى العرب .
وكان شيخ العرب فى قوص : من الروافية تارة ، وتارة أخرى من غالياب ( وهما رؤوس قبيلة عرب العليقات كله ) وكل العليقات فى قوص وما بعدها اما أن يكونوا من فروعها أو دخلوا فى أحلاف معها .
والمشيخة كانت تتراوح فى هاتين العائلتين دائما : اما الغاليابية أو الروافية و منهم شيخ مشايخ قبيلة عرب العليقات .
وكان تعداد عرب العليقات حتى عام 1299 هجرية - 1883 ميلادية فى النواحى والنجوع 6693 .
وأقاموا فى : اسنا وقوص وقنا وادفو والكنوز والمالكى والسنقارى وكذلك فى - شبرا بالقليوبية ولهم شياخة مستقلة وعرب القليوبية عموما : الحويطات والصوالحة وجهينة والعليقات والعيايدة ومن القبيلة فى سيناء : أولاد سلمى والتليلات والحمايدة والخريسات .
كل هذا من كتاب ( القبائل العربية لأحمد لطفى السيد وعلى باشا مبارك فى الخطط )
يسكن بلدة العليقات عائلتان كبيرتان هم الروافية والغلياب ومهنتهم الزراعة وتبعد البلدة عن قوص حوالى 10كيلومترات وتتكون البلدةمن 14نجع وتقع شرق قوص ويحدها من الجنوب قرية حجازة ومن الشمال قرية الكلاحين .
قبيلة غالياب قرية أدندان – النوبة .
أولاد : غالياب فى قرية أدندان بالنوبة تاريخ الميلاد التقريبى باعتبار العرف آنذاك بأن يتم تزوبج الفتيان عند سن السابعة عشر حتى العشرين : 1780 ميلادية ( القرن الثامن عشر وهو التاريخ المقارب لتوافد عرب العليقات الى مصر : جنوب سيناء والصعيد والنوبة حيث قربها من الحدود السودانية ومزاولتهم التجارة بين مصر والسودان )
غالياب : تاريخ الميلاد التقريى : 1780 وعلى افتراج أن سن الزواج كان ما بين 18 – 20 سنة : غالياب أعقب : بدوى غالياب : عام 1800 : وبدوى اعقب : ادريس بدوى غالياب : 1825 وادريس أعقب :

خليل ادريس : 1845 وهنا يلتقى أبناء خليل ادريس بدوى غالياب أعقب :

1- علوبى خليل ادريس / عرابى خليل ادريس/ عوض خليل ادريس / حميد خليل ادريس


معلومات صغيرة عن قريتي ادندان
تتمتع قرية ادندان تهجير النوبة بموقع فريد ادندان (التكامل او في شرق بحيرة النوبة )خلف السد حيث انها بوابة مصر م ناحية الجنوب ولقد قام بزيارتها الرئيس محمد نجيب عام 16/11/1963وكذلك الرئيس انور السادات الذي كان يردد دائما بأنه يجد راحته النفسية في
جلوسه في ادندان مع الحاج جمال شفا رحمه الله حيث الهدوء والطبيعة الخلابة علي ضفاف نهر النيل اما عن ادندان افي التهجير فهي تحتوي علي
2مسجد-1 زاوية و 11مضيفة - جمعية تعاونية - سوق متوسط - مخبز
مدرسة أبتدائية- مدرسة اعدادية - وحدة صحية مبسطة - ساحة ومشغل
جمعية زراعية -ومركز الشباب - مسرح الفنان سيد جمال
مكتبة الطفل والشباب تحتوي علي صالتي إطلاع إحداهما للأطفال و الأخرى للشباب و
بحيث تضم القاعتين مالا يقل عن 4 آلاف كتاب في كافة فروع المعرفة وتتسع قاعة الأطفال لعدد 32 فرد و الشباب لعدد 36 شابا بالإضافة إلى قاعة للهوايات و الأنشطة وأيضا قاعة الكمبيوتر
ومن أهم مكونات المكتبة أيضا الحديقة و التي تستخدم كمساحة خضراء للقراءة الحرة وأيضا لألعاب الأطفال ها انتم الأن في ادندان التي تم الأنتقال إليها في وادي كوم امبو سنة 1964 ادندان التي تقع امامكم تقع على مساحة 295 فدان ويحدها من الجنوب البلد الشقيق بلانة و من الجانب الشرقي قرية قسطل اما الجانب البحري فسوف تجدون قرية الصادقية و في الجانب الغربي سوف تجدون قرية دار السلام ..............
ادندن في الأصل بلد زراعي ورغم تهجيرنا من موقعنا الممتاز إلا ان ادندان لم تتخلي على الزراعة فمساحة الأراضي الزراعية 850 فدان ....
وعدد السكان 4000 نسمة
وسوف تجدون عدد الوحدات السكانية في البلد 1187 مقسمة على النحو التالي :
603 منزل حكومي 520 منزل جهود ذاتية 64 منزل مغتربين

اسم ادندان ينقسم إل قسمين ادن وهو اسم الضبع ودان وهو العرين ومعناه عرين الضبع

" وماتوفيقى الا بالله عليه توكلت واليه أنيب "
فريد فرح عبد السيد عوض خليل ادريس بدوى غالياب 76 74 144 010
info@nubianegypt.com

غالياب

عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 11/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ل

مُساهمة  المجهر في الإثنين فبراير 23, 2009 11:34 pm

للأسف الشديد كل من كتب عن هذه القبيلة الكريمة قد جانبه الصواب لآن كل ماجاء عنها ليس تاريخ موثق إنما هو عن طريق البحوث الميدانية والتقليدية والتي تتسم في أغلب الأوقات بالمجاملة وإرضاء الخواطر ولا يعرف هذا إلا ابناء هذه القبيلة والمخالطون لهم من إبناء القبائل الأخري الذين هم على علم بها فتكمن مواطن العجب عندما تجد من يكتب عن هذه القبيلة ويدخل فيها من ليس من اصولها كما اشار الى ذلك الأخ فارس النهار بارك الله فيه وانا اعلم انه ما قال ذلك إلا عن علم لآنني أعلم تمام العلم انه من أصل هذه القبيلة وله الحق ان يغضب عندما يرى ضمن المشاركات من ليس من قبيلته .
ودمتم سالمين .
ملاحظة
الرجاء على الأخ المشرف تحري الصدق فيما يقول لقوله تعالى ( ولا تقفوا ماليس لك به علم )
فعملية الأنساب ليست مسألة جزافية .
ولكم شكري وإمتناني .

المجهر

عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 23/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى